مخاطر وأضرار الاتصال بشبكات بالواي فاي المجانية 2022

اضرار الاتصال بشبكات الواي فاي المجانية احذر من التجسس والاختراق

أخطاء الاتصال بالواي فاي المجاني
أخطاء الاتصال بالواي فاي المجاني

لا يدرك العديد من الأشخاص مخاطر شبكات الواي فاي العامة المجانية.  عند الدخول إلى أي مقهى ستجد العملاء يتفاعلون بعيدًا على أجهزة الكمبيوتر المحمولة في معظم الطاولات وعلى أجهزة الهاتف. يتعامل العديد من رجال الأعمال والطلاب مع هذه المقاهي ك بيتهم الثاني وكمكان مخصص للعمل. سيخبرك الموظفون في تلك المقاهي عند وصولك "ما هي كلمة مرور الواي فاي الخاصة بك؟"

هو أحد الأسئلة الأكثر شيوعًا التي يطرحونها على مدار اليوم. غالبًا ما يشترك موظفو الفندق في نفس التجربة. يمتلك معظم المستخدمين الذين يعملون على شبكة واي فاي العامة الكثير من المعلومات المهمة، وربما الحساسة على أجهزتهم، والتي قد يتسبب بعضها في ضرر كبير إذا تم الاستحواذ عليها من قبل أحد الهاكرز. لسوء الحظ، من المحتمل ألا يدرك غالبية مستخدمي شبكة الوايف اي المجانية التهديدات التي يمكن أن تواجههم.

أخطاء الاتصال بالواي فاي المجاني كثيرًا ما نقع فيها قبل الدخول إلى شبكة الإنترنت، والتي  تتسبب في سرقة البيانات والتجسس على الحسابات المصرفية الخاصة بك بالإضافة إلى عمليات النصب والاحتيال، وذلك نظرًا لأن خدمة الواي فاي عامة لا تعرف مصدرها.
لذلك قبل الاتصال بشبكات الواي فاي المجاني عليك التأكد من حفظ بياناتك عن طريق برامج حماية، واتباع بعض النصائح الفعالة التي تقدمها لكم «مدونة زيزو التقني» خلال هذه الجولة السريعة.

قمنا بتطوير قائمة لمساعدتك في تحديد أهم مخاطر لشبكة الواي فاي المجانية وما يمكنك القيام به لحماية نفسك.

سرقة المعلومات الشخصية

يتعلق أحد أخطر التهديدات وأكثرها شيوعًا بسرقة المعلومات الشخصية. تأتي المعلومات الشخصية بأشكال عديدة:

  1. بيانات تسجيل الدخول
  2. معلومات مالية
  3. بيانات شخصية
  4. الصور

إذا تمكن أحد المتسللين من الوصول إلى جهاز الكمبيوتر أو الأجهزة الشخصية الأخرى من خلال اتصال واي فاي مجاني مخترق، فيمكنه التحكم في كل شيء مخزَّن مجانًا. على سبيل المثال، قد يتمكنون من الوصول إلى بيانات اعتماد تسجيل الدخول الخاصة بك وتسجيل الدخول إلى موقع الويب الخاص بالبنك أو بطاقة الائتمان.

بمجرد حصول المتسللين على التفاصيل الخاصة بك، يمكنهم تسجيل الدخول إلى صفحاتك الشخصية وإلحاق الضرر بأموالك وسمعتك. إذا لم يتمكنوا من الوصول الكامل إلى البيانات الموجودة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فلا يزال بإمكانهم اعتراض المعلومات التي ترسلها عبر الإنترنت.

يوجد العديد من الأمور للقيام بها لتفادي هذه المخاطر بعضها أكثر فاعلية من البعض الآخر

أخطاء الاتصال بالواي فاي المجاني:-


  • لا تقم بإدخال معلومات بطاقاتك المصرفية

حتى تضمن لنفسك الحماية التامة من سرقة المعلومات عن طريق الاتصال بشبكة الواي فاي المجاني عليك عدم استخدام شبكة الإنترنت في الشراء الإلكتروني طوال الوقت لأن في الحقيقة الخدمات المصرفية تتسبب في حدوث اختراقات لحساباتك.

  • حماية كلمة السر الخاصة بك
«مدونة زيزو التقني» تنصحك بحماية كلمة السر الخاصة بك باستخدام كلمات سر قوية لكل الحسابات على هاتفك الجوال حتى لا يتمكن أحد من اختراقها بسهولة كما أن التعددية في استخدام كلمات سر مختلفة يُصعب مهمة اختراق الحسابات الخاصة بك.

  • التأكد من التطبيقات الخاصة بك
من أخطاء الاتصال بالواي فاي المجاني عدم التأكد من التطبيقات الخاصة بك لذلك ضع في الحسبان دائمًا الحفاظ على تحديث الأجهزة المتصلة بشبكة الإنترنت وكذلك تحديث المتصفح بالإصدارات الجديدة.

  • سجل الخروج عند الانتهاء من الاستخدام

حتى لا تقع في أخطاء الاتصال بالواي فاي المجاني عليك تسجيل الخروج عند الانتهاء من الاستخدام، وضع في الحسبان دائمًا أن وجودك على الشبكة طوال الوقت دون تسجيل الخروج يجعلك صفحة واضحة يُمكن سرقة أي معلومات منها.



أخطاء الاتصال بالواي فاي المجاني
أخطاء الاتصال بالواي فاي المجاني

مقالات ذات صلة :


نصائح إضافية لتجنب هجمات القراصنة:-



  • لا تحفظ شبكة الإنترنت
من أخطاء الاتصال بالواي فاي المجاني التي نقع فيها أن نترك للجهاز بحفظ شبكة الإنترنت، ويجب التوقف عن هذا الأمر تمامًا، وخاصة أن أغلب الأجهزة تُقدم التذكر التلقائي عند الاتصال بالواي فاي من مرة واحدة.

  • أدوات أكثر أمانًا
عليك استخدام أدوات إضافية لزيادة الأمان والحفاظ على خصوصية معلوماتك، وخاصة مع استخدام واي فاي مجاني لا تعرف مصدره، وتعمل برامج الحماية على تشفير ملفات هاتفك وصعوبة سرقتها.

  • انتبه إلى اسم الشبكة
عليك عزيزي الانتباه جيدًا إلى اسم الشبكة حتى تتجنب هجمات الاختراق، وخاصة أن المخترقون كثيرًا ما يلجأوا إلى حيلة استخدام أسماء شبكات مشابهة على أن تكون وهمية مجانية.

  • برنامج قوي مضاد للفيروسات

يجب استخدام برنامج قوي مضاد للفيروسات لتجنب هجمات القراصنة عن طريق شبكات الإنترنت، وعليك أن تحتفظ بالتحديث المستمر لبرامج الفيروسات حتى لا يتمكن مالك الشبكات الوهمية لشبكات الواي فاي من التجسس عليك.

  • لا تشارك أي شيء خاص عند اتصالك بشبكة الوايف اي المجانية

إذا كان عليك الاتصال بشبكة واي فاي المجانية بدون إجراءات حماية ، فتأكد من عدم مشاركة أي شيء خاص أو تسجيل الدخول إلى أي مواقع ويب حساسة. حافظ على تصفحك بالحد الأدنى، ولا تتحقق من بريدك الإلكتروني أو أي خدمات مراسلة أخرى ، وقم بقطع الاتصال بالوايف اي فورًا بمجرد العثور على المعلومات التي تحتاجها.

  • استخدم ميزة المصادقة الثنائية Two Factor Authentication

تستخدم العديد من مواقع الويب التي تتعامل مع المعلومات الحساسة ميزة أمان تسمى المصادقة الثنائية (2FA). هذه طريقة مصادقة ثانوية تعمل جنبًا إلى جنب مع كلمة مرورك.

يستخدم إما تطبيقًا متخصصًا على هاتفك الذكي، مثل Google Authenticator، أو المراسلة النصية لإرسال رمز فريد إليك بعد إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور. إذا تمكن أحد المتطفلين من سرقة معلومات تسجيل الدخول الخاصة بك، فلا يزال يتعذر عليهم تسجيل الدخول بدون رمز 2FA هذا.  إن استخدامك لهذه الطريقة يجنبك الوقوع في المخاطر وخاصة إذا كان حسابك مربوط بشركات أنت تدير حساباتها هنا الضرر لن يلحق بك فقط وإنما يمكن أن يكون سبب لفصلك من عملك نتيجة اختراق الحسابات التي تديرها.

في حال كان لديك أي إضافات تسهم في زيادة أمان عند استخدام الواي فاي المجاني يمكنك مشاركتها من خلال التعليقات.

نسعى في مدونة زيزو التقني على إغناء المحتوى العربي التقني، نأمل أن نكون قد قدمنا لك في هذه المقالة معلومات قيمة ونتمنى أن تشاركها مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -