U3F1ZWV6ZTIxNzY3MDU4NjYzX0FjdGl2YXRpb24yNDY1OTA3NDQyMjA=
recent
مواضيع منوعة

شرح نظام الادارة sharepoint بالتفصيل 2019

شير بوينت 2019 SharePoint

شرح نظام الادارة share point بالتفصيل
شرح نظام الادارة share point بالتفصيل


في عالم من التكنولوجيا الفائقة تواجه المؤسسات المختلفة تحدي عرض وتقديم وتنظيم كميات كبيرة من المعلومات، فعلى سبيل المثال؛ شركة من شركات الرعاية الصحية لديها كميات كبيرة من البيانات عن المرضى والأطباء والأدوية وهكذا، ويتم تخزين هذه البيانات في ملفات ورقية لا حصر لها، إلا أن هذه البيانات يمكن تخزينها في شكل من الأشكال الإلكترونية التي تشمل الصور وملفات ال PDF.

في هذا المقال سنتحدث إن شاء الله تعالى عن أحد الأنظمة المستخدمة في الإدارة والتي تعتمد على المتصفحات أو البوابات الإلكترونية والتي تستخدم في التبادل الآمن للبيانات الإلكترونية وتتيح إمكانية الوصول إليها بسهولة وهي ال sharepoint، ضع في اعتبارك أن البوابات الإلكترونية عبارة عن مجموعة من المواقع التي تقوم بتقديم البيانات للزائرين من مصادر عديدة بتنسيق جيد ويسهل فهمه، ولتبسيط المعلومة بشكل أكبر فإن ال sharepoint عبارة عن موقع يقوم بتخزين البيانات في قاعدة بيانات، كما يقوم بتقديمها على هيئة صفحات منظمة تنظيما جيدا.

يتيح ال sharepoint للمستخدمين تسجيل الدخول والوصول والمشاركة والتعاون مع الآخرين في وحدة من أكثر البيئات الآمنة والمتنقلة، SharePoint أحد منتجات شركة ميكروسوفت الغنية عن التعريف وبالتالي فهو يعمل بشكل أفضل مع متصفح ميكروسوفت وإنترنت إكسبلورر وإنترنت إدج، ونظرا لأن SharePoint عبارة عن نظام مبني على الويب؛ فإنه أيضا يتوافق مع باقي المتصفحات مثل فايرفوكس وسفاري وكروم، وهو ما يجعل من الممكن استخدامه ليس فقط على أنظمة الويندوز بل أيضا على الماك واليونكس.

لقد كانت رحلة طويلة للوصول إلى SharePoint 2016؛ فقبل وجوده تحديدا إبان تطوير ويندوز xp كان رواده منتجات مثل (Tahoe - Platinum) وشملت تلك النسخ من ويندوز xp إدارة الوثائق والتجارة الإلكترونية وما شابه ذلك، وكان التراسل والتعاون جزءا من تلك المنتجات التي ظهرت في البداية لكنه كان بدائيا إلى حد ما، في حين أن جانب إدارة الويب كان يحتاج إلى معظم التطوير والتنمية.

  • أول نسخة من share point



تم إطلاق أول نسخة منه عام 2001، وفي هذه الأيام لم يُسمح بتفاعل كبير مع المستخدمين؛ ويرجع السبب في ذلك إلى أن البرنامج كان عبارة عن تطبيق لإدارة الوثائق وكان تقليديا بدرجة كبيرة، الكثير من المستخدمين قاموا بإنشاء قائمة بأهم المتطلبات التي يرغبون في تواجدها في البرنامج في المستقبل وتم تكوين فريق من تكنولوجيا المعلومات معني باستقبال الرسائل والتوصيات من قبل مستخدمي البرنامج بهدف تحسي البرنامج ومعالجة العيوب وإضافة المميزات، وقام الفري بدراسة المشاكل وقاموا بوضع الحلول اللازمة.

لقد كانت عملية بطيئة بعض الشئ لإضافة بعض المميزات إلى النسخة الجديدة من البرنامج التي تم إصدارها عام 2003، حيث تم إصدار SharePoint Server كجزأ من نسخة الويندوز الجديدة عام 2003(Windows Server 2003)، وتم إضافة بعض المميزات إلى البرنامج مثل تحسين واجهة المستخدم وضبط بعض خصائص البرنامج.

  • SharePoint 2007-2010


بحلول عام 2007 عادت إدارة الوثائق والسجلات مرة أخرى إلى أولويات السوق بجانب محتوى الويب، وفقط مع ظهور SharePoint 2007 تشكلت المنصة التي نعرفها اليوم لأول مرة، وحدث ذلك عندما تطور ال SharePoint إلى كونه أكثر من منصة تعاونية بسماحه للمستخدمين بالتفاعل بشكل أكبر بكثير من ذي قبل؛ فقد تم منح المستخدمين خيار التنقل في المنصة لإنشاء المواقع وإدارة مهام سير العمل، وكانت نسخة 2007 من البرنامج هي التي استوعبت لأول مرة نظام إدارة المحتوى بشكل متكامل.
بعد عملية التطوير الشاملة التي حدثت للبرنامج وبعد ردود فعل العملاء واختبار بيتا الذي تم إجراءه قام إصدار 2010 من SharePoint بتوفير قدرات محسنة بشكل كبير مثل التكامل مع برامج وتطبيقات أوفيس الأخرى، كما منحت هذه النسخة الموظفين سلطات واسعة على جميع المستويات من خلال تقديم الخدمات اللازمة لتحسين وتوسيع نطاق الأعمال، كما ساعدت هذه النسخة في عملية سير العمل والتي أثرت بشكل كبير على كفاءة الأعمال التجارية في العصور الراهنة.

  • SharePoint 2013


- لطالما كان هذا البرنامج مرتبط بشكل كبير بإدارة المستندات والوثائق، وفي هذه النسحة من البرنامج أتيح للمستخدمين تحميل المستندات بسهولة إلى الملفات أو المكتبات التي يرغبون بها ليسهل استرجاعها.

- لقد قامت هذه النسخة من البرنامج بتسخير قوة وسائل الإعلام الاجتماعية؛ فقد قامت بتوفير الدعم للهواتف المحمولة وهو ما أدى إلى تحسن كبير في تقديم الخدمات التجارية.

- تم إضافة الدعم اللازم خاصة للبيانات الكبيرة، فأصبح بإمكان هذه النسخة من البرنامج أن تستوعب بيانات أكبر بكثير من السابق، والتي يمكن ضغطها وتصفيتها في ذاكرة الملقم، وهو ما يسمح بحدوث عمليات البيانات بسرعة كبيرة.

- كما قامت هذه النسخة بتحسين بعض الأشياء مثل تصميم مواقع الشركات وتخطيط المحتوى، وصار بإمكان مطوري البرامج استخدام منصة SharePoint لإنشاء الصفحات الرئيسية وصفحات إدارة المحتوى.

- وربما يعد أكبر تطور حدث ل SharePoint منذ ظهوره لأول مرة عام 2001 هو تطوره من الخدمات التي تعتمد بشكل أساسي على الكومبيوتر إلى الخدمات السحابية التي تتمتع بالمزايا الآتية :

  1. مرونة أكبر في خيارات تكنولوجيا المعلومات
  2. توفير في تكاليف الخادم وترقية البرامج
  3. زيادة الأمن خارج الموقع للبيانات الحساسة والحفاظ على الملكية الفكرية
  4. أصبح بإمكان فريق تكنولوجيا المعلومات التركيز على مشاريع تطور الأعمال


  • SharePoint 2016

وفي هذه النسخة من البرنامج تم إضافة العديد من المميزات أهمها :


  1. زيادة حجم الملفات المرفوعة
الآن صار بإمكانك رفع ملفات بحجم يزيد عن 2 جيجا بايت وحتى 10 جيجا بايت، إلا أنه يوصى بعدم رفع أي ملفات بأحجام أكبر لتجنب انقطاع الاتصال أثناء رفع الملفات

2. سرعة في تصميم المواقع

عند استخدامك أحد القوالب يمكنك تصميم الموقع في ثانية واحدة على عكس نسخة 2013 التي كانت تستغرق حوال 40 ثانية

3. إزالة وقت تحميل الباتشات

الآن في نسخة 2016 لم تعد بحاجة إلى الانتظار لتحديث سيرفرات النظام

4. الأدوار الرئيسية

يمكنك الآن أن تقوم بتنصيب الدور الذي تريده على SharePoint 2016، وذلك سيضمن لك بتوافق جميع سيرفرات النظام مع الدور الذي تريده، كما يمكنك أن تقوم بتحويل السيرفرات لتغيير الأدوار عند الحاجة لذلك.

شاهد آيضا :  الحل المضمون لمشكلة الاتصال بالانترنت مقطوع
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

يسعدنى ترك تعليقك او استفسارك وسيتم الرد عليك فورا..

الاسمبريد إلكترونيرسالة