ماهو التسويق الالكتروني ؟ افضل الطرق والأساليب في 2024

في عصر التكنولوجيا الحديث الذي نعيش فيه، يعتبر التسويق الإلكتروني أحد الأدوات الرئيسية التي يستخدمها الأفراد والشركات للوصول بسهولة وفاعلية إلى جمهورهم المستهدف. فماذا يعني التسويق الإلكتروني؟ وما هي الأساليب والطرق المثلى لتحقيق نتائج مرضية؟ سنتعرف على ذلك بالتفصيل في هذا المقال.

التسويق الالكتروني
ماهو التسويق الالكتروني ؟ افضل الطرق والأساليب في 2024

لا يمكننا اليوم ذكر مصطلح التسويق بدون التحدث عن التسويق الالكتروني، إن كنت متخصصاً في مجال التسويق منذ 10 سنوات ولم تواكب التطورات الحاصلة في هذا المجال فأنت اليوم خارج سوق العمل في هذا القطاع وما تمتلكه من معارف وخبرات أصبح غير كافي لمواكبة التطورات في القرن ال 21. نقدم لك من خلال مدونة زيزو التقني هذه المقالة للتعرف على مفهوم التسويق الالكتروني وأساليبه المختلفة وما هي أهم المواقع التي يمكن من خلالها تطوير مهاراتك في التسويق الالكتروني:

مفهوم التسويق الالكتروني وأهميته:

التسويق الالكتروني ويطلق عليه أحياناً التسويق عبر الانترنت "online marketing" ويشير إلى كل أنشطة التسويق التي تحدث عبر شبكة الانترنت، من خلاله تقوم معظم الشركات بالتواصل مع الزبائن الحاليين والمحتملين عبر قنوات التواصل الرقمي مثل محركات البحث، ووسائل التواصل الاجتماعي، البريد الالكتروني، ومواقع الويب وغيرها...

يتضمن التسويق الالكتروني جزء مهم من مبادئ التسويق التقليدي ويأخذها كأساس عند رسم استراتيجيات التسويق عبر الانترنت لكنه يقدمها كطريقة جديدة للشركات للتواصل مع المستهلكين وفهم سلوكهم.

أجبرت التكنولوجيا المتزايدة والاتجاهات الحديثة في التسويق الشركات على تغيير الطريقة التي تسوق بها نفسها. سابقاً كانت الشركات تركز على المطبوعات والتلفزيون والإعلانات الطرقية والراديو لترويج منتجاتها على الرغم من أن هذه الوسائل مازالت موجودة ويتم استخدامها إلا أن ظهور الانترنت جعل المستخدمين يتواجدون في أماكن أخرى وكشركة ناشئة أو شركة قائمة يجب عليك أن تتواجد مكان تواجد الشريحة المستهدفة وهم يقضون معظم وقتهم على الانترنت.

التسويق الالكتروني هو أمر حيوي وهام لأي شركة ويسهم بشكل كبير في بناء الوعي حول العلامة التجارية، معظم العلامات التجارية لديها موقع على شبكة الانترنت وإن لم يكن ذلك فهي على الأقل متواجدة على وسائل التواصل الاجتماعي أو لديها واحدة من استراتيجيات الإعلان الرقمي.

ما يميز التسويق الالكتروني عن التقليدي أنه يسهم في الوصول لجمهور أكبر، ويستهدف العملاء المحتملين الذين من المرجح أن يشتروا منتجك أو خدمتك. إضافة إلى ذلك هو أكثر فعالية من حيث التكلفة لأن تكاليفه تكون موجهة ومدروسة ومرتبطة بمؤشرات أداء لقياس نجاح الحملات التسويقية أو فشلها وخلال فترات زمنية معينة.

مقال قد يفيدك : اهم مجالات العمل عبر الانترنت لسنة 2024

قنوات التسويق الالكتروني:

لقد تطورت أساليب وقنوات التسويق الالكتروني بشكل كبير ولا تزال إلى يومنا هذا تظهر أساليب جديدة سنتحدث عن القنوات الأكثر شيوعاً والتي تستخدمها الشركات لتعزيز جهودها التسويقية:

التسويق عبر الموقع الالكتروني:

يعتبر الموقع الالكتروني الأساس في كل أنشطة التسويق الالكتروني، لذلك يجب أن يتم بناؤه بطريقة تعبر عن العلامة التجارية وتقدم المنتجات بطريقة جذابة، ويجب أن يكون سريع ويصنع تجربة ملائمة للمستخدم والأهم من ذلك أن يكون ملائم للموبايل لأن أكثر 70% من الأشخاص يستخدمون هواتفهم الجوالة عند البحث عن موقع عبر الانترنت. من أهم الأدوات المجانية التي يمكنك استخدامها لتسويق موقعك وتحسين ظهوره عبر محركات البحث هي أداة تحسين محركات البحث SEO تسهم هذه الأداة في الحصول على مرتبة أعلى لموقعك على محركات البحث مما يؤدي إلى زيادة عدد الزوار لموقعك.

هناك عدة طرق للتعامل مع محركات البحث من أجل زيادة عدد الزوار لموقعك نذكر منها:
  • تحسين محركات البحث على الموقع: يركز هذا النوع على المحتوى المعروض داخل الموقع من خلال البحث عن الكلمات المفتاحية التي يقوم بكتابتها المستخدم أثناء البحث.
  • تحسين محركات البحث خارج الموقع: يركز على جميع الأنشطة التي تحدث خارج الموقع، ويتم ذلك من خلال نشر محتوى لك على مواقع أخرى ووضع روابط للموقع الخاص بك.
  • تحسين محركات البحث تقنياً: هذا النوع يركز على واجهات الموقع داخلياً وكيفية ترميز الصفحات. حجم الصور الموضوعة في موقعك والبيانات المنظمة وتحسين ملف CSS جميعها أشكال تحسين محركات البحث الفنية التي يمكن أن تزيد من سرعة تحميل الموقع الخاص بك.

التسويق بالمحتوى:

الهدف من هذه الأداة هو الوصول إلى العملاء المحتملين من خلال استخدام المحتوى. وهو ما يعرف باسم التسويق الداخلي inbound marketing والمقصود به هو أن تقوم بجذب العملاء من خلال إنشاء محتوى مفيد وقيم ومصمم خصيصاً لهم.

عادةً ما يتم نشر المحتوى على موقع ويب ثم الترويج له من خلال وسائل التواصل الاجتماعي أو التسويق عبر البريد الإلكتروني أو تحسين محرك البحث أو حتى حملات الدفع لكل نقرة (PPC). تشمل القنوات التي يمكن أن تلعب دور مهم في تسويق المحتوى: المدونات – الكتب الالكترونية – الرسوم البيانية – الفيديوهات – البودكاست .

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي:

الهدف الأساسي للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هو زيادة الوعي بعلامتك التجارية وبناء قاعدة عملاء والمحافظة على ولائهم لعلامتك. يمكن استخدام هذه الوسائل للحصول على عملاء جدد من خلال بناء حملات إعلانية موجهة ويمكن أيضاً استخدامهم كأداة للبيع المباشر. تشمل أهم القنوات التي يتم استخدامها للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي:
  1. فيسبوك
  2. تويتر
  3. سناب شات
  4. انستغرام
  5. لينكد اند

الدفع بالنقرة PPC

هي أداة لزيادة عدد الزوار لموقع الويب الخاص بك حيث تقوم بالدفع للناشر في كل مرة يتم النقر فوق إعلانك. أحد أكثر أنواع PPC شيوعًا هو إعلانات Google، والذي يسمح لك بالظهور في نتائج البحث ويتم الدفع "لكل نقرة". تشمل القنوات الأخرى التي تتبع أداة الدفع بالنقر:

التسويق بالعمولة:

هو أسلوب قديم في التسويق ولكن الانترنت طوره بشكل جديد حيث يتم من خلاله دفع عمولة للمسوق الذي يقوم بعملية بيع المنتجات والخدمات، فعلى سبيل المثال إذا كنت تريد تسويق منتجاتك على موقع أمازون تقوم بالدفع لأحد المسوقين المؤثرين الذين تتعامل معهم أمازون ويتولى هو عملية بيع المنتجات مقابل عمولة معينة يتم الاتفاق عليها.

التسويق عبر البريد الالكتروني:

لا يزال التسويق عبر البريد الإلكتروني أحد أكثر قنوات التسويق الالكتروني فعالية. وهنا لا نقصد به الرسائل العشوائية التي نقوم بإرسالها لعملاء محتملين وإنما غالباً تكون ضمن استراتيجية تسويقية مدروسة حيث تستخدم الكثير من الشركات هذا النوع من التسويق على التوازي مع قنوات التسويق الأخرى لإضافة عملاء محتملين إلى قوائم البريد الالكتروني وبعد ذلك من خلال البريد الالكتروني يقومون بإنشاء خطة لاكتساب العملاء من خلال تحويلهم من عملاء محتملين إلى عملاء حقيقين.

العلاقات العامة عبر الانترنت:

في التسويق التقليدي تعتبر العلاقات العامة واحد من العناصر الهامة في المزيج التسويقي وهو الترويج، مع التطور التكنولوجي أصبح بناء العلاقات العامة على الانترنت للترويج لمنتجات الشركة وعلامتها التجارية أمر لا بد منه. على سبيل المثال: التحدث عن الشركة من قبل الصحفيين على تويتر، التفاعل مع المراجعات والتقييمات لشركتك عبر الانترنت، الرد على التعليقات ومشاركات الأشخاص على المحتوى الذي تقوم بتقديمه سواء كانت التعليقات جيدة أو سيئة. تقوم العديد من الشركات بتوظيف أخصائيين علاقات عامة عبر الانترنت لإدراكها بأهمية الدور الذي يلعبونه في بناء سمعة الشركة وتعزيز منتجاتها في السوق.

أهم المواقع التي تساعدك في تطوير مهاراتك في مجال التسويق الالكتروني

وفقًا لمكتب إحصاءات العمل، من المقرر أن يزداد الطلب على الوظائف في مجال التسويق الالكتروني بنسبة 10٪ بحلول عام 2026 – وهو أعلى من المتوسط لجميع الوظائف.
تعتبر وظائف التسويق واحدة من أكثر ال 10 وظائف نمواً وفقاً لقائمة CNBC
علاوة على ذلك فإن كل الإحصائيات تشير إلى قيام الشركات القائمة والناشئة في تخصيص جزء أكبر من ميزانيتها على التسويق الالكتروني بالمقارنة مع السنوات الماضية.
 
والآن بعد أن تعرفت على الأساليب المختلفة للتسويق الالكتروني من المهم أن تعرف كيف يمكنك البدء للحصول على فرصة عمل في هذا المجال أو في حال كنت ترغب بتأسيس شركتك الناشئة وليس لديك المعلومات الكافية عن كيفية استخدام هذه الأساليب فهذه المواقع ستساعدك جداً:
 
مقال قد يفيدك : شرح موقع خمسات بالتفصيل الربح من بيع الخدمات المصغرة 2024

وإلى هنا نكون انتهينا من موضوعنا لليوم الذي تحدثنا من خلاله على مفهوم التسويق الالكتروني وأساليبه المختلفة وكيفية التعلم وتطوير المهارات في هذا المجال، نتمنى أن يكون المقال قد نال اعجابكم ونرحب بجميع الاستفسارات من خلال التعليقات بالأسفل.
مدونة زيزو التقني
بواسطة : مدونة زيزو التقني
شروحات متنوعة في مجال التقنية مثل الربح من الانترنت وحلول للمشاكل الشائعة وشروحات منصة بلوجر كل هذا علي مدونة زيزو التقني.
تعليقات