أخطاء يقع بها مبتدئو التدوين في بلوجر 2022

أخطاء يقع بها مبتدئو التدوين في بلوجر

أخطاء يقع بها مبتدئو التدوين في بلوجر 2021
أخطاء يقع بها مبتدئو التدوين في بلوجر


حينما أخبر الناس أني أقوم بالتدوين كمهنة أكسب منها لقمة العيش يبدون استغرابهم ويردون: " يمكنك الحصول على شيك براتبك مقابل الجلوس على الإنترنت طوال اليوم فقط والكتابة؟ يمكن للقرد أن يقوم بعملك!" حينها أبدي أنا استغرابي؛ فالناس يحكمون على هذه المهن بأنها لا تتطلب أي عقل، لكن عندما يقومون بإنشاء مدونة ويكتبون مقالاتهم الأولي يحدث ما لا يتوقعون! الأمر أصعب مما ظننا؛ مثل أي شخص يبدأ وظيفة جديدة فإنه يفتقد للعديد من الأشياء، بالنسبة لهؤلاء المبتدئين في مجال التدوين على بلوجر فلا داعي للقلق حيث أننا سنتحدث في هذه المقالة عن أكثر الأخطاء شيوعا والتي يقع فيها معظم المدونين وذلك لتجنبها والمضي قدم في هذا المجال فتابعوا معنا.

لا تفكر بالأفكار بطريقة لا تتناسب مع توجه مدونتك:


حينما تبدأ بالتدوين ستبدأ الأفكار في الظهور بشكل عشوائي وفي أي وقت، أثناء وجودك مع العائلة، أثناء الجري، وحتى أثناء وجودك في الحمام! بينما تأتي هذه الأفكار في أوقات عشوائية لا يجب أن تكون الأفكار نفسها عشوائية وإن كانت هذه الأفكار جيدة فذلك لا يعني أنها الأفضل لموقعك، يفشل الكثير من صناع المحتوى في بناء جمهور لموقعهم ليس بسبب ضعف الأفكار وعدم صحتها وإنما بسبب عدم قدرتهم على تحديد الجمهور المستهدف ونشر الأفكار الموجهة له. يجب أن تخدم هذه الأفكار أهدافك في الوصول إلى عملائك وهي من أهم الأمور التي ستميز موقعك وتجلب لك الأرباح.

اللهجة التي تستخدمها في التدوين:


اللهجة التي تستخدمها في التدوين: كتابة تدوينة تختلف كثيراً عن كتابة مقالة في جريدة أخبار لكن عندما يبدأ المدونون في الغالب يكون لديهم خبرة فقط مع النوع الثاني، وتكمن المشكلة في أن النوع الثاني يتمتع بأسلوب كتابة لا تحبه الشريحة العامة من الناس فهو يستهدف المثقفين أكثر من أي شريحة أخرى، والحل هو أن تكون كتاباتك أكثر سهولة، فكلما كانت كذلك كلما استمتع الناس بقراءتها، فالناس تريد أن تشعر بأنها تتعامل مع أشخاص حقيقيين، وللتخلص من لهجة الجرائد والمجلات تخلص من المصطلحات والعبارات الصعبة واجعل كتابتك سلسة فهذا هو ما يحب أن يقرأه الناس.

اعتقادك بأنهم يهتمون بك:


يبدو الأمر صعبا؛ لكن الحقيقة أن المدونين في البداية يظنون أن جمهورهم سيكون مهتما بشكل أساسي بقصصهم واهتماماتهم، لكن الأمر ليس كذلك؛ فحينما تكون جديدا لا أحد يهتم بك أو بتجاربك؛ فكل ما يهتم به الناس في البداية هو ما يمكنك تعليمهم، وعلى الرغم من أنهم لا يهتمون حقا بمن يكتب المنشور لكن يمكنك أن تقوم بإظهار بعض من ملامح شخصيتك في كتاباتك لجذبهمم أكثر إليك، وطريقة قيامك بهذا الأمر هي متروكة لك تماما فكل جمهور يحب شيئا بعينه.

تدويناتك كبيرة


حينما يبدأ الناس في التدوين للمرة الأولى فإنهم يلجأون إلى كتابة موضوعات كبيرة مثل :




مثل هذه الموضوعات والمجالات واسعة جدا ولها الكثير من التفاصيل الدقيقة ومن الصعب الإجابة عليها في مقالة واحدة، إضافة إلى ذلك فإنها لا تجذب قدرا كبيرا من الناس مقارنة بالموضوعات المحددة والتي تكون ذات جودة أعلى، والحل هو أن تقوم بتحديد عناوين رئيسية ومحددة لكي تنجح مشاركاتك الأولى على بلوجر.

محتوى مسروق


الغش غير مقبول في الدراسة وبالتأكيد ليس مقبولا في مدونتك؛ لكن لبعض الأسباب يظن المبتدئون أن لديهم القدرة على النسخ واللصق من خلال بعض الطرق دون أن يكتشف أحد، في الواقع لا يمكن لأحد ذلك وسيعلم الناس ببساطة أنك تقوم بالاحتيال الأدبي إضافة إلى أن جوجل إذا علم ذلك فمن الممكن أن تتعرض مدونتك إلى العقاب، بدلا من ذلك تعلم كيف يبدع الناس في كتاباتهم وقم بمحاكاة إبداعهم لا أقلامهم، الأمر ليس معقدا كما تتخيل!
هذه هي أهم النصائح التي إذا عملت بها وتجنبت الأخطاء التي قمنا بذكرها فستكون بدايتك أسهل بكثير مما كانت لتكون لو وقعت في هذه الأخطاء، دمتم بخير.

عدم قدرتك على استخدام محتوى المدونة كأداة للترويج

إن كتابتك للمدونة من المؤكد يجب أن يحتوي على معلومات مفيدة للقارئ ولكن هل تستخدم هذا المحتوى للترويج لشيء معين أو لتوجيه القارئ لفكرة معينة أم أنك تكتبك فقط معلومات لا تساعد القارئ على أخذ قرار من بعدها. هذا لا يعني أن يصبح المحتوى فقط للترويج ولكن تخيل نفسك كتبت عن أدوات لتعديل الصور قمت بشرحها بشكل مفصل ومفيد ولم تضيف أي نوع من CTA (Call To Action)

والمقصود بها ما الذي تريده من الشخص ليفعله بعد قراءة هذا المحتوى، بناء على مثالنا يمكن أن تقول شارك هذه الأدوات المفيدة مع أصدقائك على وسائل التواصل الاجتماعي، اضغط على الرابط أدناه لتحميل هذه الأدوات....

كمبتدئ في مجال التدوين سيساعدك تجنب هذه الأخطاء إلى بناء مدونتك بشكل أفضل والتعلم من تجارب الآخرين في هذا المجال، شاركنا رأيك في التعليقات كيف تتجاوز هذه الأخطاء أثناء التدوين؟

نسعى في مدونة زيزو التقني على إغناء المحتوى العربي التقني، نأمل أن نكون قد قدمنا لك في هذه المقالة معلومات قيمة ونتمنى أن تشاركها مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.


مقالات ذات صلة :

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -