الفرق بين بلوجر ووردبريس أيهما المنصة الأفضل في 2024

مقارنة بلوجر ووردبريس
بلوجر أو ووردبريس : آيهما المنصة الأفضل في 2024

مقارنة بلوجر و ووردبريس

هل ترغب في بدء التدوين ، لكنك لست متأكدًا من نظام التدوين الذي يناسبك بشكل أفضل؟ هذه المقالة ستقدم لك الحل. نقارن هنا بين أكثر منصات التدوين شيوعًا في العالم: بلوجر و ووردبريس، يُعرف كل من Blogger و WordPress بأنظمة إدارة المحتوى سهلة الاستخدام ؛ الأنظمة التي تتيح لك إدارة موقع الويب الخاص بك بسهولة ، إذا كنت تريد استخدام بلوجر أو ووردبريس ، فلن تحتاج إلى أي معرفة تقنية ، ولا حتى للغات البرمجة مثل HTML أو CSS. لمعرفة النظام الأنسب لك ، بلوجر ام ووردبريس ، قمنا بإدراج عدد من مزايا وعيوب كلا النظامين لك.بإمكانك آيضا قرائة مقال المقارنة بين ووردبريس وجوملا.

إدارة المحتوي علي بلوجر و ووردبريس

بلوجر عبارة عن منصة تدوين مجانية تعد جزءًا من عملاق التكنولوجيا جوجل، وبالتالي فإن إدارة موقع الويب الخاص بك هي أيضًا مع جوجل، هذا يعني أن جوجل لها الحق في حذف موقعك في اي وقت في حال قمت بمخالفة الشروط والسياسات الخاصة بهم وأيضا مشاركة بيانات معينة مع أطراف ثالثة، هذا ليس هو الحال مع منصة ووردبريس، أي إذا اخترت إنشاء موقعك باستخدام وودبريس فسيكون لك التحكم الكامل في موقعك وإدارته.

سهولة استخدام منصة بلوجر و ووردبريس

يقوم المدونون المبتدئون باختيار جيد مع كل من بلوجر و وودبريس، مع ذلك يختلف مقدار التحكم في مدونتك اختلافًا كبيرًا ، يتميز بلوجر بسهولة الاستخدام خاصة بسبب واجهته الواضحة ، يعد ووردبريس أقل وضوحًا للمبتدئين ، ولكنه يقدم العديد من الخيارات بينما لا يحتوي بلوجر إلا على عدد محدود من الإضافات، يمكنك توسيع ووردبريس باستخدام الوظائف الأكثر تنوعًا، هناك الآلاف من اضافات وودبريس الإضافية المتاحة لإضافتها إلى موقع الويب الخاص بك ، على سبيل المثال يمكنك إضافة متجر الكتروني إلى مدونتك ، او تحسين المدونة والمقالات لمحركات البحث (سيو).

الفرق بين تصميمات البلوجر والووردبريس

يعد تصميم الموقع الخاص بك مهمًا جدًا. بعد كل شيء ، هذا هو أول شيء يراه زوارك عندما يأتون إلى موقعك ؛ يقول الكثير عن جودة الموقع. ولكن أي منصة تحرز نتائج أفضل من حيث التصميم ، بلوجر أو ووردبريس؟ يعمل كلا النظامين الأساسيين للمدونات مع القوالب ، وهي مجموعة من الملفات التي توفر التمثيل الرسومي لموقعك. في بلوجر، يمكنك تعديل هذه القوالب جزئيًا ، لكن لا يمكنك إنشاء التخطيطات والتصميمات الخاصة بك. في وودبريس يمكنك ذلك. علاوة على ذلك ، يحتوي ووردبريس على المزيد من القوالب ، بحيث يمكنك العثور على سمة مناسبة لكل نوع من أنواع مواقعك.

الأمان في منصة بلوجر و ووردبريس

نظرًا لأن بلوجر جزء من جوجل، فإن الأمان منظم جيدًا. بهذه الطريقة لا داعي للقلق بشأن عمل نسخ احتياطية أو تأمين موقع الويب الخاص بك ضد المتسللين ومجرمي الإنترنت الآخرين. على الرغم من أن ووردبريس آمن نسبيًا أيضًا ، إلا أنك مسؤول عن أمان الموقع الخاص بك. هناك العديد من الاضافات التي يمكن أن تساعدك في ذلك.

الدعم في منصة بلوجر و ووردبريس

سواء كنت تستخدم بلوجر أو ووردبريس، فقد تواجه مشكلة تتطلب الدعم. في هذه الحالة ، تقدم بلوجر دعمًا أساسيًا، لكن ووردبريس يتعمق كثيرًا في هذا الأمر. لا يمتلك ووردبريس فقط مجتمعًا نشطًا للغاية يريد مساعدتك في أي مشكلة ، ولكن العديد من مزودي الاستضافة الخاصة بموقعك يقدمون أيضًا دعم ووردبريس متميز.

مستقبل كل من منصة بلوجر و ووردبريس

كان كل من بلوجر و ووردبريس موجودًا منذ فترة طويلة. تأسست بلوجر في عام 1999 ؛ ووردبريس في عام 2003. لقد تطور كلا النظامين بشكل كبير منذ ذلك الحين. مستقبل بلوجر بين يدي جوجل بالكامل. من ناحية أخرى ، يعني هذا أن التطبيقات الجديدة من جوجل ربما تكون أول التطبيقات المتاحة لـ بلوجر، ولكن من ناحية أخرى ، يمكن لـ جوجل سحب القابس من النظام الأساسي. ووردبريس مفتوح المصدر. لذلك فإن شفرة المصدر مجانية للاستخدام. نتيجة لذلك ، لا يعتمد مستقبل المنصة على شركة واحدة. يضمن مجتمع ووردبريس (الذي يتكون بشكل كبير من المطورين) أن التحديثات والإضافات الجديدة متاحة للجميع.

ختام المقارنة بين الووردبريس وبلوجر

نأمل أن تساعدك مقارنة "ووردبريس مقابل بلوجر" في اختيارك لأي من النظامين. تم إنشاء كل من بلوجر و ووردبريس بشكل جيد وكلاهما مناسب للمبتدئين. ومع ذلك ، يركز بلوجر بشكل أساسي على هذه المجموعة المستهدفة الأخيرة. أولئك الذين يبحثون عن سهولة الاستخدام وليس متطلبًا للغاية ، يتخذون خيارًا جيدًا مع بلوجر. لكن أولئك الذين يرغبون في اتباع نهج أكثر احترافًا ويبحثون عن المزيد من الإضافات سينتهي بهم الأمر بسرعة باستخدام ووردبريس. هذا النظام سهل الفهم أيضًا للمبتدئين ويوفر ببساطة المزيد من الاحتمالات.

أرشفة المواقع في محركات البحث

عندما تقوم جوجل بأرشفة المواقع تركز على المواقع الأكثر تنظيماً من حيث البرمجة والتنسيقات الخاصة بالأكواد تتميز ووردبريس بخاصية التنظيم وقلة الأخطاء البرمجية ما يجعلها أكثر تمييزاً من بلوجر أثناء عملية الأرشفة. واليوم أصبح المهتمين في مجال التجارة الالكترونية يستخدمون ووردبريس لوجود هذه الميزة

بإختصار : بلوجر أم ووردبريس؟

  1. يُعرف كل من بلوجر و ووردبريس بأنظمة إدارة المحتوى سهلة الاستخدام والمناسبة للمدونين المبتدئين.
  2. نظرًا لأن بلوجر جزء من جوجل، فلهم الحق في إزالة الموقع الخاص بك أو مشاركة معلومات معينة مع جهات خارجية. عندما تقوم بتثبيت ووردبريس عبر استضافة خارجية ، فأنت تتحكم.
  3. يتميز بلوجر بسهولة الاستخدام ، خاصة بسبب واجهته الواضحة. يعد ووردبريس أقل وضوحًا للمبتدئين ، ولكنه يوفر العديد من الخيارات.
  4. يتم تحديد تصميم الموقع الخاص بك من خلال القوالب الموجودة في كل من بلوجر و ووردبريس. مقارنةً بـ بلوجر، يحتوي ووردبريس على المزيد من القوالب وأنت أيضًا أكثر حرية في إجراء التعديلات علي هذه القوالب.
  5. نظرًا لأن بلوجر جزء من جوجل، فإن الأمان منظم جيدًا. مع ووردبريس، عليك تأمين موقعك بنفسك.
  6. الدعم الفني في ووردبريس يعتبر أفضل من بلوجر.
  7. مستقبل البلوجر بين يدين شركة جوجل يعني هناك إحتمالية ان يأتي يوم وتجد ان جوجل ترغب في حذف منصة بلوجر بالكامل كما حصل مع جوجل بلس + سابقا. اما ووردبريس فهو مفتوح المصدر ولاتوجد شركة معينة لها السلطة في إنهاء وجود الووردبريس.

كيفية الاختيار بين بلوجر ووردبريس

من المتوقع بعد قراءتك لهذه المقالة أن تبقى لديك الحيرة في اختيار أي نوع من الموقعين لذلك قمنا بتلخيص ذلك بناء على الحاجة التي تتطلبها لاستخدام البرنامج المناسب.

كل من بلوجر ووردبريس له مكانته، وهما مفيدان لأنواع معينة من المستخدمين. ومع ذلك، ما تريد معرفته هو الخيار الذي يجب عليك اختياره والمناسب أكثر لطبيعة عملك. يعد بلوجر مفيدًا لأولئك الذين يرغبون في إنشاء مدوناتهم وتشغيلها بالكامل على الفور. إذا كان كل ما تريده هو منصة تدوين هواية بسيطة جدًا، فقد يكون هذا هو الحل المناسب لك. لن تضطر إلى دفع أي سنت للبدء، ولن تقلق بشأن الاستضافة أو أي اعتبارات فنية أخرى. ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى مدى محدودية بلوجر.  لديك خيارات محدودة لتخصيص مدونتك. بالإضافة إلى ذلك، لن تكون قادرًا على فعل الكثير مع النظام الأساسي. إذا كنت تريد أن تكون مدونتك جزءًا من موقع ويب أكبر - مثل موقع تجاري أو محفظة أو متجر - فلن توفر بلوجر الميزات التي ستحتاج إليها. لذلك، عندما يتعلق الأمر بالمقارنة بينهما، فإننا نوصي باستخدام الخيار بلوجر لمعظم الأشخاص الذين يقومون بإنشاء مدونة جديدة. تكاليف بدء التشغيل صغيرة جدًا، والإعداد سريع، وهو مصمم ليكون مناسبًا للمبتدئين. يجب أن يتم إنشاء مدونتك وتشغيلها في أقل من ساعة، ويكون منحنى التعلم عندما يتعلق الأمر بإنشاء ونشر المنشورات سريعًا.

في النهاية، حتى لو كان كل ما تريد فعله الآن هو إنشاء مدونة أساسية وبسيطة للغاية، فإن وودبريس هو الخيار الأفضل دائمًا والأكثر استدامة. بهذه الطريقة، إذا كنت تريد في المستقبل توسيع موقع الويب الخاص بك، أو إضافة ميزات جديدة إليه فستتوفر لك جميع الخيارات التي تحتاجها في متناول يدك.

يرجع قرار اختيار المنصة المناسبة لك، شاركنا برأيك في التعليقات بالأسفل أيهما الأفضل بالنسبة لك؟ و هل قمت باستخدام إحدى هاتين المنصتين سابقاً؟

نسعى في مدونة زيزو التقني على إغناء المحتوى العربي التقني، نأمل أن نكون قد قدمنا لك في هذه المقالة معلومات قيمة ونتمنى أن تشاركها مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة.
مدونة زيزو التقني
بواسطة : مدونة زيزو التقني
شروحات متنوعة في مجال التقنية مثل الربح من الانترنت وحلول للمشاكل الشائعة وشروحات منصة بلوجر كل هذا علي مدونة زيزو التقني.
تعليقات