القائمة الرئيسية

الصفحات

اسباب ارتفاع حرارة بروسيسور الكمبيوتر ونصائح لتجنب ارتفاعها

اسباب ارتفاع حرارة بروسيسور الكمبيوتر ونصائح لتجنب ارتفاعها
اسباب ارتفاع حرارة بروسيسور الكمبيوتر ونصائح لتجنب ارتفاعها

ارتفاع حرارة بروسيسور الكمبيوتر يحدث نتيجة تلف في مكان معين داخل جهاز الكمبيوتر أو بسبب سوء الاستخدام، وهذا يؤدي إلى توقف الجهاز حيث تعد مشاكل حرارة الكمبيوتر هي المرض الذي يعاني منه الجهاز ومستخدميه.

حيث أصبح الكمبيوتر أمر هام وأساسي في معظم تفاصيل الحياة اليومية سواء في العمل أو في وقت الفراغ حتى ممارسة هواياتنا على سبيل المثال الألعاب أو مشاهدة الأفلام.

حيث أصبح التخلي عنه أمر شبه مستحيل، وأي خلل يصيب الكمبيوتر يؤثر على روتين الحياة اليومية، وفي هذا المثال سوف نتناول اسباب ارتفاع حرارة بروسيسور الكمبيوتر.

لا أعتقد أن هناك أشخاص لم يتعرضوا لمشكلة ارتفاع حرارة بروسيسور الكمبيوتر، حيث يعاني الكثير منا من هذه المشكلة حيث تتسبب في حدوث بطء في أداء الكمبيوتر على أقل تقدير وما يحدث من أضرار لاحقاً.

أسباب ارتفاع حرارة بروسيسور الكمبيوتر


لمن لا يعرف الأضرار التي تقوم سخونة الكمبيوتر بعملها وأعراضها، حيث نواجه مشكلة ارتفاع حرارة بروسيسور الكمبيوتر.

حيث أنه عندما تقوم باستخدام جهاز الكمبيوتر قد تتولد بعض الحرارة لذا يتم تصميم أجهزة كمبيوتر مزودة بالعديد من أنظمة التبريد حتى تمنع ارتفاع حرارة بروسيسور الكمبيوتر.

لا ترتفع درجة الحرارة بصورة مفاجئة، فيؤدي إلى حدوث عطل في المكونات الخاصة بالجهاز، أو حدوث عدم استقرار لحالة الجهاز، أو يقوم بالتوقف تماماً.

أي كان سبب العطل الذي يحدث، فإنه قد يؤثر خاصة علي عمل بروسيسور الجهاز ومن أكثر المشاكل التي تحدث بسبب ارتفاع حرارة بروسيسور الكمبيوتر ما يلي:

  • قد يتوقف الجهاز بعد مدة من تشغيله وذلك بسبب ارتفاع درجة حرارة المعالج.
  • يقصر عمر البطارية الخاصة بالجهاز نتيجة ارتفاع درجة حرارتها.
  • البطء في أداء الجهاز بصورة عامة.

ارتفاع حرارة بروسيسور الكمبيوتر بدون سبب


تعمل أجهزة الكمبيوتر  بنظام خاص وهو التبريد في الهواء، حيث يقوم الجهاز بالعمل علي سحب الهواء البارد من الخارج ثم يقوم بطرد الهواء الساخن من الداخل.

يختلف شكل المروحة الداخلية بين كل الأجهزة، حيث تم تصميم هذه المروحية من أجل طرد الحرارة من الداخل إلى خارج جهاز الكمبيوتر.

هكذا بالنسبة للأجهزة التي تستطيع أن تعمل بواسطة التبريد بالسوائل، فإنها تعمل علي ضخ المياه عن طريق أنابيب تنتقل إلى داخل جهاز الكمبيوتر.

حيث يتم امتصاص الماء البارد الموجود داخل أنابيب الحرارة، وبعد ذلك يتم طرده إلى مبرد الحرارة الموجود في الخارج حتى يتم حفظ وحماية الأجهزة من مشاكل ارتفاع حرارة بروسيسور الكمبيوتر.

أي أنه عندما لا يعمل نظام التبريد بالصورة المطلوبة فهكذا يكون قد حدث تلف لأحد المكونات الداخلية التي تخص توليد الحرارة، وخاصةً الموجودة داخل أجهزة اللاب توب.

وعند امتلاء الحاوية الخاصة بجهاز جهاز الكمبيوتر بالغبار، قد يتسبب ذلك في ارتفاع درجة حرارة الكمبيوتر نتيجة أن المروحة قد تعطلت.

قد يوجد أشياء يمكنها أن تغلق منافذ الكمبيوتر، أو يكون تصميم أداء الجهاز ضعيف وبالأخص تصميم اللاب توب.

نصائح لتجنب ارتفاع حرارة بروسيسور الكمبيوتر


يجب الحذر من مشاكل ارتفاع حرارة بروسيسور الكمبيوتر، وذلك بإتباع الإرشادات الآتية :

  1. إذا كان جهاز الكمبيوتر يعمل عن طريق التبريد بالسوائل يجب أن تتأكد من عمل المضخة بين الحين والآخر حتى لا يحدث توقف مفاجئ لها.
  2. في الأجهزة التي تعمل بالهواء يجب عليك أن تتحقق من عمل كافة المراوح بشكل سليم، فقد تصبح أحدهم خارج العمل ولا تعمل بالشكل الدقيق.
  3. عدم تقريب جهاز التدفئة بجوار الكمبيوتر.
  4. ينبغي تنظيف حاوية جهاز الكمبيوتر من الغبار حتي يتم السماح بتدفق الهواء، وحتى يسمح للجهاز بأن يبرد نفسه.
مقالات قد تفيدك :

تعليقات